کد مطلب:59012 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:130

سوره مائده











13- قوله تعالی: «الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْكُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَكُمُ الْإِسْلَمَ دِینًا» [الآیة: 3].

329. ابن مردویه، من طریق أبی هارون العبدی، عن أبی سعید الخدری، أنّها نزلت علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم یوم غدیر خم حین قال لعلیّ: «من كنت مولاه، فعلی مولاه».[1] .

330. ابن مردویه، عن أبی سعید الخدری، قال: لمّا نصب رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علیّاً یوم غدیر خم فنادی له بالولایة، هبط جبرئیل علیه بهذه الآیة: «الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ».[2] .

331. ابن مردویه، عن أبی هریرة، قال: لمّا كان یوم غدیر خم- وهو یوم ثمانی عشر من ذی الحجة- قال النبیّ صلی الله علیه وسلم: «من كنت مولاه فعلیّ مولاه»، فأنزل اللَّه: «الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ».[3] .

[صفحه 232]

332. ابن مردویه، عن مجاهد، قال: نزلت هذه الآیة بغدیر خم، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «اللَّه أكبر علی إكمال الدین، وإتمام النعمة، ورضا الربّ برسالتی، والولایة لعلیّ».[4] .

333. ابن مردویه، عن أبی سعید الخدری، أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم دعا الناس فی غدیر خم، وأمر بما تحت الشجرة من شوك فقمّ، كان ذلك یوم الخمیس، فدعا علیّاً فأخذ بضبعیه، فرفعها حتّی نظر الناس لبیاض إبطی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فقال: «من كنت مولاه فعلیّ مولاه»، ثمّ لم یتفرّقوا حتّی نزلت هذه الآیة: «الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْكُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَكُمُ الْإِسْلَمَ دِینًا» فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «اللَّه أكبر علی إكمال الدین، وإتمام النعمة، ورضا الرب برسالتی، وبالولایة لعلیّ بن أبی طالب».[5] .

334. ابن مردویه، حدّثنی جدّی، حدّثنی عبداللَّه بن إسحاق البغوی، حدّثنی الحسن بن علیل العنزی، حدّثنا محمّد بن عبدالرحمان الذراع، حدّثنا قیس ابن حفص، حدّثنی علیّ بن الحسن أبوالحسن العبدی، عن أبی هارون العبدی، عن أبی سعید الخدری، أنّ النبیّ صلی الله علیه و آله دعا الناس فی غدیر خم، أمَرَ بما كان تحت الشجرة من شوك فقمّ، وذلك یوم الخمیس، ثمّ دعا الناس إلی علیّ فأخذ بضبعه فرفعها حتّی نظر الناس إلی بیاض إبطه، ثمّ لم یفترقا حتّی نزلت هذه الآیة: «الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْكُمْ نِعْمَتِی

[صفحه 233]

وَرَضِیتُ لَكُمُ الْإِسْلَمَ دِینًا».

فقال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «اللَّه أكبر علی إكمال الدین، وإتمام النعمة، ورضا الرب برسالاتی، والولایة لعلیّ، ثمّ قال: اللهمّ والِ من والاه وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله». فقال حسان بن ثابت: ائذن لی یا رسول اللَّه أن أقول أبیاتاً.

قال: «قل ببركة اللَّه تعالی»، فقال حسان بن ثابت: یا معشر مشیخة قریش، اسمعوا شهادة رسول اللَّه صلی الله علیه و آله، ثمّ قال:


ینادیهم یوم الغدیر نبیّهم
بخمّ وأسمع منادیا


بأنی مولاكم نعم ونبیّكم
فقالوا ولم یبدوا هناك التعامیا


إلهك مولانا وأنت ولیّنا
ولاتجدنّ فی الخلق للأمر عاصیا


فقال له: قم یا علیّ، فانّنی
رضیتك من بعدی إماماً وهادیا[6] .


14- قوله تعالی: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلَوةَ وَیُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَ كِعُونَ، وَمَن یَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ و وَالَّذِینَ ءَ امَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَلِبُونَ» [الآیة:55].

335. ابن مردویه، عن ابن عباس فی قوله: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و» الآیة، قال: نزلت فی علیّ بن أبی طالب.[7] .

[صفحه 234]

336. ابن مردویه، عن ابن عباس، قال: كان علیّ بن أبی طالب قائماً یصلّی فمر سائل وهو راكع، فأعطاه خاتمه فنزلت: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و» الآیة.[8] .

337. ابن مردویه، عن علیّ بن أبی طالب، قال: نزلت هذه الآیة علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فی بیته: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ» إلی آخر الآیة. فخرج رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فدخل المسجد، وجاء الناس یصلّون بین راكع وساجد وقائم یصلی، فإذا سائل، فقال: «یا سائل، هل أعطاك أحد شیئاً؟» قال: لا، إلّا ذاك الراكع- لعلیّ بن أبی طالب- أعطانی خاتمه.[9] .

[صفحه 235]

338. ابن مردویه، عن ابن عباس، قال: وقف علی علیّ بن أبی طالب سائل- وهو راكع فی تطوّع- فنزع خاتمه، فأعطاه السائل، فنزلت: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و» الآیة.[10] .

339. ابن مردویه، عن عمّار بن یاسر، قال: وقف بعلیّ- سائل وهو راكع فی صلاة تطوّع- فنزع خاتمه فأعطاه السائل، فأتی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فأعلمه ذلك، فنزلت علی النبیّ صلی الله علیه وسلم هذه الآیة: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلَوةَ وَیُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَ كِعُونَ» فقرأها رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علی أصحابه، ثمّ قال: «من كنت مولاه فعلیّ مولاه، اللهمّ والِ من والاه، وعادِ من عاداه».[11] .

340. ابن مردویه، من طریق محمّد بن السائب الكلبی، عن أبی صالح، عن ابن عباس قال: خرج رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم إلی المسجد والناس یصلّون بین راكع وساجد وقائم وقاعد، وإذا مسكین یسأل، فدخل رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فقال: «أعطاك أحد شیئاً؟» قال: نعم. قال: «مَن؟» قال: ذلك الرجل القائم. قال: «علی أیّ حال أعطاكه؟» قال: وهو راكع، قال: «وذلك علیّ بن أبی طالب»، قال: فكبّر رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم عند ذلك وهو یقول: «وَمَن یَتَوَلَّ اللَّهَ

[صفحه 236]

وَرَسُولَهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَلِبُونَ».[12] .

341. ابن مردویه، عن أبی رافع، قال: دخلت علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم وهو نائم یوحی إلیه، فإذا حیّة فی جانب البیت، فكرهت أن أثب علیها فأوقظ النبیّ صلی الله علیه وسلم، وخفت أن یكون یوحی إلیه، فاضطجعت بین الحیّة وبین النبیّ صلی الله علیه وسلم لئن كان منها سوء كان فیَّ دونه، فمكثت ساعة، فاستیقظ النبیّ صلی الله علیه وسلم وهو یقول: ««إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلَوةَ وَیُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَ كِعُونَ» الحمد للَّه الّذی أتمَّ لعلیّ نعمه، وهنیئاً لعلیّ بفضل اللَّه إیّاه».[13] .

342. ابن مردویه، عن ابن عباس، أنّ عبداللَّه بن سلام و نفراً ممن آمن معه أقبلوا إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم وقالوا: إنّ منازلنا بعیدة، لا نجد أحداً یجالسنا ویخالطنا دون هذا المسجد، وإن قومنا لمّا رأونا قد صدّقنا اللَّه ورسوله وتركنا دینهم أظهروا العداوة، وقد أقسموا أن لایخالطونا ولایؤاكلونا، فشق ذلك علینا. فبیناهم یشكون إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم- وكان علیّ قد تصدّق بخاتمه فی الصلاة- نزلت: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلَوةَ وَیُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَ كِعُونَ» ولمّا رأوه قد أعطی الخاتم كبّروا،

[صفحه 237]

وقال النبیّ: «وَمَن یَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَلِبُونَ».[14] .

343. ابن مردویه، من طریق الكلبی، عن أبی صالح، عن ابن عباس قال: أتی عبداللَّه بن سلام ورهط معه من أهل الكتاب نبی اللَّه صلی الله علیه وسلم عند الظهر، فقالوا: یا رسول اللَّه، إنّ بیوتنا قاصیة، لانجد من یجالسنا ویخالطنا دون هذا المسجد، وإنّ قومنا لمّا رأونا قد صدّقنا اللَّه ورسوله وتركنا دینهم أظهروا العداوة، وأقسموا أن لایخالطونا ولایؤاكلونا، فشق ذلك علینا، فبیناهم یشكون ذلك إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم إذا نزلت هذه الآیة علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلَوةَ وَیُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَ كِعُونَ». ونودی بالصلاة- صلاة الظهر- وخرج رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم إلی المسجد، والناس یصلّون بین راكع وساجد وقائم وقاعد، وإذا مسكین یسأل، فدخل رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فقال: «أعطاك أحد شیئاً؟» قال: نعم. قال: «مَن؟» قال: ذاك الرجل القائم، قال: «علی أیّ حال أعطاكه؟» قال: وهو راكع. قال: «وذاك علیّ بن أبی طالب». فكبّر رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم عند ذلك وهو یقول: «وَمَن یَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَلِبُونَ».[15] .

344. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه قال: أقبل عبداللَّه بن سلام ومعه نفر من قومه ممن قد آمنوا بالنبی صلی الله علیه وسلم فقالوا: یا رسول اللَّه، إنّ منازلنا بعیدة، لیس لنا مجلس دون هذا المجلس، وإنّ قومنا لمّا رأونا آمنا باللَّه ورسوله وصدّقناه، رفضونا وآلوا علی أنفسهم أن لایجالسونا ولایناكحونا ولایكلّمونا، فشق

[صفحه 238]

ذلك علینا، فقال لهم النبیّ: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلَوةَ وَیُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَ كِعُونَ».

ثمّ إنّ النبیّ صلی الله علیه وسلم خرج من المسجد والناس بین قائم وراكع، فرأی سائلاً فقال له النبیّ صلی الله علیه وسلم: «هل أعطاك أحد شیئاً؟» فقال: نعم، خاتم، فقال صلی الله علیه وسلم: «من أعطاك؟» قال: ذلك القائم، وأومی بیده إلی علیّ، فقال صلی الله علیه وسلم: «علی أیّ حال أعطاك؟» قال: أعطانی وهو راكع، فكبر النبیّ صلی الله علیه وسلم، ثمّ قرأ: «وَمَن یَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَلِبُونَ» فأنشأ حسان بن ثابت:


أباحسنٍ تفدیك روحی ومهجتی
وكل بطی ء فی الهدی والمسارع


فأنت الّذی أعطیت إذ كنت راكعاً
فدتك نفوس الخلق یا خیر راكع


بخاتمك المیمون یا خیر سیّد
یا خیر ساجد ثمّ یا خیر راكع


فأنزل فیك اللَّه خیر ولایة
فبیّنها فی محكمات الشرائع


وقال أیضاً:


من ذا بخاتمه تصدّق راكعاً
وأسرّه فی نفسه إسرارا


من كان بات علی فراش محمّد
ومحمّد أسری یوم الغارا


من كان فی القرآن سمّی مؤمناً
فی تسع آیات تلین غرارا[16] .

[صفحه 239]

15- قوله تعالی: «یَأَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ و وَاللَّهُ یَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ» [الآیة:67].

345. ابن مردویه، عن أبی سعید الخدری، قال: نزلت هذه الآیة: «یَأَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ» علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم یوم غدیر خم فی علیّ بن أبی طالب.[17] .

346. ابن مردویه، عن ابن مسعود، قال: كنّا نقرأ علی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم «یَأَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ- إنّ علیّاً مولی المؤمنین- وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ

[صفحه 240]

فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ و وَاللَّهُ یَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ».[18] .

347. ابن مردویه، عن أبی الجارود، عن أبی حمزة قال: «یَأَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ» نزلت فی شأن الولایة.[19] .

348. ابن مردویه، عن زید بن علیّ، قال: لمّا جاء جبرئیل علیه السلام بأمر الولایة، ضاق النبیّ صلی الله علیه و آله بذلك ذرعاً، وقال: «قَومی حدیثوا عهد بجاهلیّة»، فنزلت.[20] .

349. ابن مردویه، عن ابن عباس، قال: لمّا أمر اللَّه رسوله صلی الله علیه و آله أن یقوم بعلیّ علیه السلام فیقول له ما قال، فقال صلی الله علیه و آله: «یا ربّ، إنّ قَومی حدیثوا عهد بجاهلیّة»، ثمّ مضی بحجّه، فلمّا أقبل راجعاً نزل بغدیر خم أنزل اللَّه علیه: «یَأَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ و» فأخذ بعضد علیّ، ثمّ خرج إلی الناس، فقال: «أیّها الناس ألست أولی بكم من أنفسكم؟» قالوا: بلی یا رسول اللَّه. قال: «اللهمّ من كنت مولاه فعلیّ مولاه، اللهمّ والِ من والاه وعادِ من عاداه، وأعن من أعانه، واخذل من خذله، وانصر من نصره، وأحب من أحبّه وابغض من أبغضه»، قال ابن عباس: فوجبت واللَّه فی رقاب القوم. وقال حسان بن ثابت:


ینادیهم یوم الغدیر نبیّهم
بخم واسمع بالرسول منادیا


یقول: فمن مولاكم وولیّكم؟
فقالوا ولم یبدوا هناك التعامیا


إلهك مولانا وأنت ولیّنا
ولم تر منّا فی الولایة عاصیا

[صفحه 241]

فقال له: قم یا علیّ، فانّنی
رضیتك من بعدی إماماً وهادیا[21] .


16- قوله تعالی: «یَأَیُّهَاالَّذِینَ ءَامَنُواْلَا تُحَرِّمُواْطَیِّبَتِ مَآ أَحَلّ اللَّهُ لَكُمْ»[الآیة: 87].

350. ابن مردویه، عن ابن عباس، أنّها نزلت فی علیّ وأصحاب له.[22] .

351. ابن مردویه، عن قتادة، أنّ علیّاً وجماعة من أصحابه منهم عثمان بن مظعون أرادوا أن یتخلّوا عن الدنیا ویتركوا النساء ویترهّبوا فنزلت: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ لَا تُحَرِّمُواْ طَیِّبَتِ مَآ أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ».[23] .

352. ابن مردویه، من طریق الحسن العدنی، كان علیّ فی اُناس ممن أرادوا أن یحرّموا الشهوات فنزلت.[24] .

[صفحه 242]


صفحه 232، 233، 234، 235، 236، 237، 238، 239، 240، 241، 242.








    1. تفسیر ابن كثیر، ج 2، ص 14.
    2. الدرّ المنثور، ج 2، ص 259، قال فیه: أخرج ابن مردویه وابن عساكر عن أبی سعید الخدری.
    3. المصدر السابق، قال فیه: أخرج ابن مردویه والخطیب وابن عساكر عن أبی هریرة.

      ورواه مفصلاً ابن كثیر فی البدایة والنهایة (ج 7، ص 350)، قال: قال الحافظ أبوبكر الخطیب البغدادی: حدّثنا عبداللَّه بن علیّ بن محمّد بن بشران، أخبرنا علیّ بن عمر الحافظ، أخبرنا أبونصر حبشون بن موسی بن أیوب الخلال، حدّثنا علیّ بن سعید الرملی، حدّثنا ضمرة بن ربیعة القرشی، عن ابن شوذب، عن مطر الوراق، عن شهر بن حوشب، عن أبی هریرة، قال: من صام یوم ثمانی عشرة من ذی الحجة كُتب له صیام ستین شهراً، وهو یوم غدیر خم لمّا أخذ النبیّ صلی الله علیه وسلم بید علیّ بن أبی طالب فقال: «ألستُ ولیّ المؤمنین؟» قالوا: بلی یا رسول اللَّه، قال: «مَن كنت مولاه فعلیّ مولاه». فقال عمر بن الخطاب: «بخٍ بخٍ لك یا ابن أبی طالب، أصبحت مولای ومولی كل مسلم»، فأنزل اللَّه عزوجل: «الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ».

      مثل هذا رواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 158، ح 213).

    4. توضیح الدلائل، ص 155.

      ورواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 157، ح 211)، قال: أخبرنا أبوعبداللَّه الشیرازی، أخبرنا أبوبكر الجرجرائی، أخبرنا أبوأحمد البصری، عن أحمد بن عمّار بن خالد، عن یحیی بن عبدالحمید الحمّانی، عن قیس بن الربیع، عن أبی هارون، عن أبی سعید الخدری: أن رسول اللَّه صلی الله علیه و آله لمّا نزلت علیه هذه الآیة: «الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ» قال: «اللَّه أكبر علی إكمال الدین، وإتمام النعمة، ورضا الرب برسالتی، وولایة علیّ بن أبی طالب من بعدی». ثمّ قال: «من كنت مولاه فعلی مولاه، اللهمّ والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله».

    5. مفتاح النجا، ص 41.

      ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب، ص 67.

    6. المناقب، الخوارزمی، ص 135، ح 152؛ مقتل الحسین (ج 1، ص 47)، قال: أخبرنی سیّد الحفّاظ أبومنصور شهردار بن شیرویه بن شهردار الدیلمی، أخبرنا أبوالفتح عبدوس بن عبداللَّه بن عبدوس الهمدانی- كتابة، أخبرنا الشریف أبوطالب المفضل الجعفری بأصبهان، أخبرنی أبوبكر بن مردویه ورواه ابن مردویه كما فی الطرائف (ص 146، ح 221)، وفیه: ثمّ قال: «اللهمّ من كنت مولاه فعلی مولاه، اللهمّ والِ من والاه...». وفی آخر الحدیث: قال: فلقیه عمر بن الخطاب بعد ذلك فقال: هنیئاً لك یا بن أبی طالب! أصبحت وأمسیت مولای ومولی كل مؤمن ومؤمنة.
    7. الدرّ المنثور، ج 2، ص 293، قال: أخرج عبد الرزاق، وعبد بن حمید، وابن جریر، وأبوالشیخ، وابن مردویه، عن ابن عباس....

      ورواه البلاذری فی ترجمة الإمام علیّ علیه السلام من أنساب الأشراف (ج 1، ص 163، ح 151)، قال: وحدّثت عن حمّاد بن سلمة، عن الكلبی، عن أبی صالح، عن ابن عباس، قال: نزلت فی علی: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلَوةَ».

      قال العلّامة الطباطبائی عند بحثه الروائی لهذه الآیة فی تفسیره (ج 6، ص 25): والروایات فی نزول الآیتین فی قصة التصدّق بالخاتم كثیرة، وقد اشترك فی نقلها عدّة من الصحابة، كأبی ذر وابن عباس وأنس بن مالك وعمّاروجابر وسلمة بن كهیل وأبی رافع وعمرو بن العاص، وعلی والحسین، وكذا السجاد والباقر والصادق والهادی وغیرهم من أئمّة أهل البیت علیهم السلام. وقد اتفق علی نقلها من غیر ردّ أئمّة التفسیر المأثور، كأحمد والنسائی والطبری والطبرانی وعبد بن حمید وغیرهم من الحفاظ وأئمّة الحدیث، وقد تسلّم ورود الروایة المتكلّمون، وأوردها الفقهاء فی مسألة الفعل الكثیر من بحث الصلاة، وفی مسألة: «هل تسمی صدقة التطوع زكاة؟» ولم یناقش فی صحة انطباق الآیة علی الروایة فحول الأدب من المفسرین كالزمخشری فی الكشاف وأبی حیّان فی تفسیره، ولا الرواة النقلة وهم أهل اللسان. فلا یعبأ بما ذكره بعضهم: أن حدیث نزول الآیة فی قصة الخاتم موضوع مختلق، وقد أفرط بعضهم كشیخ الإسلام ابن تیمیّة فادّعی إجماع العلماء علی كون الروایة موضوع!! وهی من عجیب الدعاوی! وقد عرفت ما هو الحق فی المقام فی البیان المتقدم.

    8. الدرّ المنثور، ج 2، ص 294.

      ورواه ابن مردویه كما فی تفسیر ابن كثیر (ج 2، ص 297).

    9. الدرّ المنثور، ج 2، ص 293، قال فیه: أخرج أبوالشیخ، وابن مردویه، عن علیّ....

      ورواه ابن مردویه كما فی مسند علیّ بن أبی طالب (ج 1، ص 415) وكنز العمّال (ج 13، ص 165).

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 2، ص 409، ح 915)، قال: أنبأنا أبوسعد المطرّز، وأبوعلیّ الحداد، وأبوالقاسم غانم بن محمّد بن عبیداللَّه، ثمّ أخبرنا أبوالمعالی عبد اللَّه ابن أحمد بن محمّد، أنبأنا أبوعلیّ الحداد، قالوا: أنبأنا أبونعیم الحافظ، أنبأنا سلیمان بن أحمد، أنبأنا عبدالرحمان بن محمّد بن سالم الرازی، أنبأنا محمّد بن یحیی بن ضریس العبدی، أنبأنا عیسی بن عبداللَّه بن عبیداللَّه بن عمر بن علیّ بن أبی طالب، حدّثنی أبی، عن أبیه، عن جدّه، عن علیّ قال: نزلت هذه الآیة علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُون الصَّلَوةَ وَیُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَ كِعُونَ» فخرج رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فدخل المسجد، والناس یصلّون بین راكع وقائم یصلّی، فإذا سائل، فقال رسول اللَّه: «یا سائل، هل أعطاك أحد شیئاً؟» فقال: لا، إلّا ذاك الراكع- لعلیّ- أعطانی خاتمه.

    10. لباب النقول فی أسباب النزول، ص 90.
    11. الدرّ المنثور، ج 2، ص 293، قال فیه: أخرج الطبرانی فی الأوسط، وابن مردویه، عن عمّار بن یاسر....

      ورواه الهیثمی فی مجمع الزوائد (ج 7، ص 17)، قال: روی الطبرانی فی الأوسط عن عمّار بن یاسر، قال: وقف علی علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه سائل وهو راكع فی تطوّع، فنزع خاتمه فأعطاه السائل، فأتی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فأعلمه بذلك، فنزلت علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و» الآیة.

    12. تفسیر ابن كثیر، ج 2، ص 597.

      ورواه ابن مردویه علی ما رواه السیوطی فی الحاوی للفتاوی (ص 119).

    13. الدرّ المنثور، ج 2، ص 294. قال فیه: الطبرانی، وابن مردویه وأبونعیم، عن أبی رافع....

      ورواه الطبرانی فی المعجم الكبیر (ج 1، ص 320، ح 955)، قال: حدّثنا محمّد بن عثمان بن أبی شیبة، حدّثنا یحیی بن الحسن بن فرات، حدّثنا علیّ بن هاشم، عن محمّد بن عبیداللَّه بن أبی رافع، حدّثنا عون بن عبداللَّه ابن أبی رافع، عن أبیه، عن جدّه أبی رافع، قال: دخلت علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم وهو نائم أو یوحی إلیه، وإذا حیّة فی جانب البیت، فكرهت أن أقتلها فأوقضه، فاضطجعت بینه وبین الحیّة فإن كان شی ء كان بی دونه، فاستیقظ وهو یتلو هذه الآیة: ««إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ...»- الآیة، قال-: الحمد للَّه». فرآنی إلی جانبه فقال: «ما أضجعك ههنا؟» قلت: لمكان هذه الحیّة، قال: «قم إلیها فاقتلها». فقتلتها، فحمد اللَّه. ثمّ أخذ بیدی فقال: «یا أبارافع، سیكون بعدی قوم یقاتلون علیّاً، حقاً علی اللَّه جهادهم، فمن لم یستطع جهادهم فبلسانه، فمن لم یستطع بلسانه فبقلبه لیس وراء ذلك شی ء».

    14. مفتاح النجا، ص 39.

      ورواه ابن مردویه كما فی كشف الغمّة (ج 1، ص 315).

    15. الدرّ المنثور، ج 2، ص 293.
    16. أرجح المطالب، ص 78.

      ورواه الموفّق الخوارزمی فی المناقب (ص 264، ح 246)، قال: أخبرنا الإمام الأجل شمس الأئمّة سراج الدین أبوالفرج محمّد بن أحمد المكی- أدام اللَّه سموّه- أخبرنا الشیخ الإمام الزاهد أبومحمّد إسماعیل بن علیّ بن إسماعیل، حدّثنا السیّد الأجل الإمام المرشد باللَّه أبوالحسین یحیی بن الموفّق باللَّه، أخبرنا أبوأحمد محمّد بن علیّ المؤدب- المعروف بالمكفوف بقراءتی علیه- أخبرنا أبومحمّد عبداللَّه بن محمّد بن جعفر، أخبرنی الحسین بن محمّد بن أبی هریرة، حدّثنا عبداللَّه بن عبدالوهاب، حدّثنا محمّد بن الأسود، عن مروان ابن محمّد، عن محمّد بن السائب، عن أبی صالح، عن ابن عباس رضی الله عنه قال: أقبل عبداللَّه بن سلام ومعه نفر من قومه ممن قد آمنوا بالنبی صلی الله علیه و آله فقالوا: یا رسول اللَّه، إنّ منازلنا بعیدة، ولیس لنا مجلس، ولامتحدث دون هذا المجلس، وإن قومنا لما رأونا آمنا باللَّه ورسوله وصدّقنا، رفضونا وآلوا علی أنفسهم أن لایجالسونا ولایؤاكلونا ولایناكحونا ولایكلّمونا، فشق ذلك علینا، فقال لهم النبیّ صلی الله علیه و آله: «إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلَوةَ وَیُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَ كِعُونَ». ثمّ إنّ النبیّ صلی الله علیه و آله خرج إلی المسجد والناس بین قائم وراكع، وبصر بسائل فقال له النبیّ صلی الله علیه و آله: «هل أعطاك أحد شیئاً؟» قال: نعم، خاتماً من ذهب، فقال النبیّ صلی الله علیه و آله: «من أعطاك؟» قال: ذلك القائم، وأومی بیده إلی علیّ علیه السلام، فقال النبیّ صلی الله علیه و آله: «علی أیّ حال أعطاك هو؟» قال: أعطانی وهو راكع، فكبّر النبیّ صلی الله علیه و آله، ثمّ قرأ: «وَمَن یَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ و وَالَّذِینَء َامَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَلِبُونَ» فأنشأ حسان بن ثابت یقول فی ذلك:


      أباحسن تفدیك نفسی ومهجتی
      وكل بطی ء فی الهدی ومسارع


      أیذهب مدحیك والمحبر ضائعاً
      وما المدح فی حبّ إلاله بضائع


      فأنت الّذی أعطیت إذ كنت راكعاً
      فدتك نفوس القوم یا خیر راكع


      فأنزل فیك اللَّه خیر ولایة
      فبیّنها فی محكمات الشرائع

      .

    17. الدرّ المنثور، ج 2، ص 298، قال فیه: أخرج ابن أبی حاتم، وابن مردویه، وابن عساكر، عن أبی سعید الخدری....

      ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب (ص 567)، وفیه: فی فضل علیّ بن أبی طالب وكما فی روح المعانی (ج 4، ص 172).

      ورواه الواحدی النیسابوری فی أسباب النزول (ص 135)، قال: أخبرنا أبوسعید محمّد بن علیّ الصفار، قال: أخبرنا الحسن بن أحمد المخلدی، قال: أخبرنا محمّد بن حمدون بن خالد، قال: حدّثنا محمّد بن إبراهیم الخلوتی، قال: حدّثنا الحسن بن حمّاد سجادة، قال: حدّثنا علیّ بن عابس، عن الأعمش وأبی حجاب، عن عطیة، عن أبی سعید الخدری، قال: نزلت هذه الآیة: «یَأَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ» یوم غدیر خمّ فی علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه.

    18. الدرّ المنثور، ج 2، ص 298.

      ورواه ابن مردویه كما فی روح المعانی (ج 6، ص 172) وأرجح المطالب (ص 67، وص 566) وكشف الغمّة (ج 1، ص 319) وكشف الیقین (380).

      ورواه أبوالطیب صدیق بن حسن- ملك مدینة بهوبال- فی تفسیره المسمی فتح البیان (ج 3، ص 89)، قال: وعن ابن مسعود قال: كنّا نقرأ علی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «یَأَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ- إنّ علیّاً مولی المؤمنین- وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ و».

    19. توضیح الدلائل، ص 157.
    20. كشف الغمّة، ج 1، ص 317.
    21. المصدر السابق، ص 318.

      ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب (ص 570)، ولیس فیه: وأعن من أعانه.

    22. مفتاح النجا، ص 40.

      ورواه ابن مردویه كما فی كشف الغمّة (ج 1، ص 319) وكشف الیقین (ص 381).

    23. مفتاح النجا، ص 40.

      ورواه ابن مردویه كما فی كشف الغمّة (ج 1، ص 319) وكشف الیقین (ص 381).

      رواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 194)، قال: أخبرنا أبوسعد الصفار المعادنی، أخبرنا أبوالحسین الكهیلی، أخبرنا أبوجعفر الحضرمی، عن محمّد بن العلاء، عن زید بن الحباب، عن موسی بن عبیدة، عن محمّد بن إبراهیم بن الحرث التیمی، أنّ علیّاً وعثمان بن مظعون ونفراً من أصحاب رسول اللَّه صلی الله علیه و آله تعاقدوا أن یصوموا النهار، ویقوموا اللیل، ولایأتوا النساء، ولایأكلوا اللحم، فبلغ ذلك رسول اللَّه صلی الله علیه و آله و سلم، فأنزل اللَّه تعالی: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ لَا تُحَرِّمُواْ طَیِّبَتِ مَآ أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ».

      وفی تذكرة الخواص (ص 182)، أورد ابن الجوزی خطبة الحسن علیه السلام- حین غصب معاویة الخلافة- وفیها: إنّه- أی: علیّ علیه السلام- حرّم علی نفسه الشهوات، وامتنع من اللذات حتّی أنزل اللَّه فیه: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ لَا تُحَرِّمُواْ طَیِّبَتِ مَآ أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ».

    24. فتح الباری، ج 9، ص 85.